أخبار عالميةالاخبارية العربية

بعد 18 ساعة من المباحثات.. انتهاء جولة المفاوضات الأولى في سويسرا واستمرار عمل الفرق الفنية بين واشنطن وطهران

الإخبارية العربيه

بعد 18 ساعة من المباحثات.. انتهاء جولة المفاوضات الأولى في سويسرا واستمرار عمل الفرق الفنية بين واشنطن وطهران

متابعه مني قطامش 

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي أن الفرق الفنية ستواصل أعمالها غدًا، ضمن جولة المفاوضات بين واشنطن وطهران في سويسرا.

وذكر بقائي، تعليقًا على اجتماع سويسرا: لقد مررنا بيوم طويل للغاية.. بدأت الاجتماعات منذ صباح أمس الأحد، وخلال الاجتماع الرباعي صدرت تصريحات أمريكية تهديدية دفعت إيران إلى إعلان عدم استعدادها لمواصلة الاجتماع بصيغته الرباعية في ظل هذه الظروف.

وأضاف أن قطر وباكستان حاولتا مواصلة الحوار، إلا أن إيران أكدت أن ذلك لن يتم ضمن إطار رباعي.

وذكر المتحدث باسم الخارجية إن موقف الوفد الإيراني يقوم على ضرورة إلزام الطرف المقابل بتنفيذ تعهداته.

وتابع أن المخاوف الإيرانية بشأن عدم التزام الطرف الآخر بتعهداته طُرحت خلال الاجتماعات الرباعية وقبلها، ولا سيما فيما يتعلق باستمرار انتهاك وقف إطلاق النار من قبل الكيان الصهيوني.

كما شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية على ضرورة إنهاء الح-رب والعمليات العسكرية في جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان.

واستكمل قائلًا إن مناقشات جرت بشأن البنود الأخرى المطلوبة لبدء المفاوضات النهائية، كما جرى بحث إصدار التراخيص اللازمة لبيع النفط الإيراني والإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة، وقد أُحرز تقدم جيد في هذا المجال.

وأفاد بقائي أنه تم الاتفاق على وضع آلية لضمان العبور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز، معتبرًا ذلك أمرًا مهمًا.

وأكد المتحدث باسم الخارجية أنه تم بحث التمهيدات اللازمة لبدء المفاوضات الخاصة بالتوصل إلى اتفاق نهائي، كما تقرر أن تواصل الفرق الفنية عملها بشأن القضايا الضرورية لضمان التنفيذ الفعال لمذكرة التفاهم.

وأضاف أن مهمة الوفد التفاوضي انتهت في هذه المرحلة، لكن الفرق الفنية ستواصل عملها غدًا، كما 

صدر بيان مشترك من قطر وباكستان بشأن اجتماع سويسرا.

كما صرح المتحدث باسم الخارجية أن قطر وباكستان ستصدران بيانًا مشتركًا حول هذا الاجتماع، موضحًا أن البيان سيتضمن أبرز النقاط التي تم التوصل إليها، وسيُعد وثيقة تعكس التفاهمات التي جرى التوصل إليها خلال 18 ساعة من المباحثات.

وأضاف بقائي أن هناك نقاطًا أساسية تتجاوز ما سيرد في الوثيقة، من بينها إصدار التراخيص اللازمة لبيع النفط الإيراني والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة، مشددًا على ضرورة تنفيذ هذه الإجراءات قبل الانتقال، وفقًا للبند الثالث عشر من مذكرة التفاهم، إلى مفاوضات الاتفاق النهائي.

ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى أنه، وفقًا للبند الـ 12، سيتم اعتماد آلية لمراقبة تنفيذ التزامات الطرفين، وأنه من المقرر عقد مباحثات جديدة غدًا بحضور الوسطاء.

التعليق والمشاركة عبر صفحة الفيسبوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى