انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات بين لبنان وإسرائيل في واشنطن
الإخبارية مباشر

انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات بين لبنان وإسرائيل في واشنطن
متابعة نجاة احمد الاسعد
انطلقت اليوم الثلاثاء الجولة الخامسة من المفاوضات بين لبنان وإسرائ*يل بشقيها الأمني والسياسي في مقر الخارجية الأمريكية في واشنطن.
واتفق لبنان وإسرائي*ل خلال الجولة السابقة من المفاوضات على تنفيذ وقف لإطلاق النار، كما اتفق الجانبان على “الإسراع في إنشاء مناطق تجريبية تتولى فيها القوات المسلحة اللبنانية السيطرة الحصرية على الأراضي، مع استبعاد جميع الجهات المسلحة غير التابعة للدولة”.
وذكرت الرئاسة اللبنانية الاثنين، أن الرئيس جوزيف عون ناقش هاتفيا الجهود المبذولة للحفاظ على وقف إطلاق النار وكبح التصعيد العسكري الإسرائيلي، مع نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ومبعوث البيت الأبيض جاريد كوشنر.
وأفادت شبكة CNN نقلا عن مصدر إسرائ*يلي الاثنين، بأن إسرائي*ل تدرس الإعلان عن “انسحابات رمزية” من بعض المناطق التي تحتلها في جنوب لبنان، في إطار المحادثات المرتقبة مع مسؤولين لبنانيين هذا الأسبوع في واشنطن.
وأوضح المصدر أن الفكرة نوقشت قبل ثلاثة أيام من الاجتماعات المقررة بين إسرائ*يل ولبنان، وتشمل سحب قوات من مناطق محدودة تقع خلف ما يعرف بـ”الخط الأصفر”، الذي يحدد حدود المناطق التي يحتلها الجيش الإسرائي*لي، عقب وقف إطلاق النار السابق في أبريل.
وأضاف المصدر الإسرائ*يلي أن هذه الخطوة قد تقدم على أنها “بادرة حسن نية” تجاه الحكومة اللبنانية، بهدف إعطاء أولوية للمسار الدبلوماسي وفصل الملف اللبناني عن المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران.



